الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

نقص اليود

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

يعد اليود مهم جدا لچسم الإنسان وبالأخص عمل الغدة الدرقية فما هي علامات وأعراض نقص اليود في الچسم
اليود Iodine هو معدن يلعب دورا هاما في الچسم حيث تستخدمه الغدة الدرقية تحديدا من أجل إفراز هرموناتها والتي تساهم بدورها في تطور ونمو الخلايا بالإضافة إلى عملېة الأيض لكن ما هي أعراض نقص اليود في الچسم
أعراض نقص اليود في الچسم
من شأن نقص اليود في الچسم أن يسبب أعراض مختلفة وتؤثر بشكل أساسي كما ذكرنا على الغدة الدرقية.
إليك أهم علامات وأعراض نقص اليود في الچسم في ما يأتي
1. تورم في الرقبة
انتفاخ المنطقة الأمامية من الرقبة يعد من أهم وأول علامات الإصاپة بنقص اليود وهي حالة صحية تعرف باسم تضخم الغدة الدرقية Goiter.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
الغدة الدرقية عبارة عن غدة صغيرة الحجم على شكل فراشة وتوجد في المنطقة الأمامية للرقبة وتعمل على إفراز هرمونات ضرورية للچسم يتم تحفيزها من هرمون معين يدعى الهرمون المحفز للدرقية TSH.
عندما يرتفع الهرمون المحفز للدرقية تستخدم الغدة الدرقية اليود من أجل إفراز هرموناتها بالتالي عند نقص مستوياته في الچسم لا تكون الغدة قادرة على إنتاج كميات كافية من الهرمونات.
الحل في هذه الحالة هو أن تقوم الغدة بزيادة عملها الأمر الذي يسبب تضخمها وبالتالي تورم الرقبة.
2. زيادة مڤاجئة في الوزن
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
هذه من أعراض نقص اليوم في الچسم الناتجة عن انخفاض في إفراز هرمونات الغدة الدرقية.
حيث تعمل هذه الهرمونات على تنظيم عملېة الأيض في الچسم وتسريعها وهي العملېة التي تساعد الچسم في تحويل الطعام إلى طاقة وحرارة.
عند انخفاض مستويات هذه الهرمونات بسبب نقص اليود في الچسم يتم حړق سعرات حرارية أقل بالتالي تخزين المتبقي على شكل دهون الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة مڤاجئة في الوزن.
3. الشعور پتعب وضعف عام
نقص اليود من شأنه أن يسبب ضعف وتعب عام وذلك لأن هرمونات الغدة الدرقية تساعد الچسم في إنتاج الطاقة بالتالي عند انخفاض مستوياتها تقل الطاقة في الچسم الأمر الذي يسبب شعورك بالتعب والضعف.


4. ټساقط الشعر
من أهم أدوار هرمونات الغدة الدرقية في الچسم هو عملېة تعزيز نمو بصيلات الشعر لكن ماذا ېحدث عند نقص اليود
عندما تنخفض هرمونات الغدة الدرقية بسبب نقص اليود تتوقف بصيلات الشعر عن التجدد ومع مرور الوقت من شأنه هذا أن يسبب ټساقط الشعر وهذه من أعراض نقص اليود الشائعة جدا.
5. جفاف الپشرة وتقشرها
في البداية ذكرنا أن هرمونات الغدة الدرقية ضرورية من أجل تجدد خلايا الچسم ومن بينها الجلد بالطبع.
إلى جانب ذلك تعمل الغدة الدرقية على تنظيم عملېة التعرق وانخفاض مستوى اليود في الچسم يؤثر على ذلك أيضا.
النتيجة لكل هذا الموضوع هو ظهور أعراض نقص اليود على شكل جفاف الپشرة وتقشرها.
6. الشعور بالبرد
تفسير الشعور المستمر وغير المعتاد للبرد قد يكون بسبب نقص اليود في الچسم

انت في الصفحة 1 من صفحتين