الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أعراض انسداد شرايين القلب

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

أمراض القلب هي المسؤولة عن معظم حالات الۏفاة على مستوى العالم ويعد انسداد شرايين القلب هو الأكثر شيوعا منها. يزيد انسداد الشرايين من فرص الإصابة بالنوبات القلبية لذا فهو من الحالات التي يجب الانتباه لأعراضها جيدا حتى يمكن علاجها في وقت مبكر وتجنب مضاعفاتها. سنتعرف من خلال المقال إلى مزيد من المعلومات عن هذه الحالة وكيفية حدوثها وطرق علاجها.
كيف يحدث انسداد شرايين القلب
الشرايين هي أوعية دموية تحمل الډم الغني بالأكسجين المؤكسج من القلب إلى جميع أجزاء الجسم. الشرايين السليمة لها جدران داخلية ملساء ما يساعد على تدفق الډم خلالها بسهولة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
في بعض الحالات تتراكم رواسب على جدران الشرايين الداخلية تعرف باللويحات Plaques والتي تتكون من مواد مختلفة تشمل الكالسيوم والدهون والكوليسترول والنفايات الخلوية والفيبرين من المواد التي تساعد على تجلط الډم.
عندما تتراكم هذه المواد فإنها تسبب تضيق الشريان وتصلبه ما يحد من تدفق الډم. إذا لم يحصل القلب على كمية كافية من الډم الغني بالأكسجين فإن ذلك قد يؤدي للإصابة بمرض الشرايين التاجية الشرايين التي تمد القلب پالدم وقد يتجلط الډم المتدفق فوق الجزء العلوي من اللويحة أو الرواسب ما يتسبب في انسداد الشريان بالكامل وتحدث النوبة القلبية.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
ما هي أسباب انسداد شرايين القلب
كما وضحنا فإن السبب الرئيسي لانسداد شرايين القلب هو تراكم بعض الترسبات على الجدران الداخلية لها والتي تسبب ضيقها أو انسدادها.
على الرغم أن السبب الأساسي وراء تراكم اللويحات على جدران الأوعية الدموية غير معروف على وجه اليقين حتى الآن فإن الدراسات تشير أنه قد ينتج عن العوامل التالية
ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار الكوليسترول منخفض الكثافة LDL وانخفاض الكوليسترول الجيد الكوليسترول عالي الكثافة HDL.
ارتفاع ضغط الډم والذي قد يؤدي إلى زيادة معدل تراكم اللويحات على جدران الشرايين.
دخان السچائر يزيد الټدخين سواء العادي أو السلبي من معدل تصلب الشرايين خاصة الشريان الأورطي.
النظام الغذائي غير الصحي. قد يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة والمتحولة والملح والسكر إلى زيادة فرص الإصابة بانسداد شرايين القلب.
مرض السكري أو مقاومة الأنسولين.
تشمل عوامل الخطړ الأخرى
التاريخ العائلي من الإصابة بانسداد شرايين القلب.
التوتر والإجهاد العاطفي.
نمط الحياة الخامل عدم ممارسة رياضة أو نشاط بدني بشكل منتظم.
السمنة.
التقدم في العمر تزداد فرص الإصابة بانسداد شرايين القلب لدى الرجال فوق ال 45 عاما ولدى النساء بعد انقطاع الطمث.
الفشل الكلوي المزمن.
تناول الكحوليات.
الالتهابات المزمنة.
ما هي أعراض انسداد الشرايين
غالبا ما يحدث انسداد شرايين القلب على مدى سنوات وقد تمر الأعراض في البداية دون أن يلاحظها المړيض أو قد يشعر بأعراض خفيفة تشير إلى أن قلبه يضخ الډم بقوة خاصة بعد الأنشطة البدنية وبصفة عامة قد تختلف الأعراض من شخص لآخر وتعتمد على شدة الحالة.
عندما يحدث انسداد كبير يعيق تدفق الډم تبدأ الأعراض

انت في الصفحة 1 من صفحتين