الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

سبب حدوث الزلازل في الليل

موقع أيام نيوز

أجاب الخبراء على هذا السؤال.. إن قوة الجاذبية للشمس تقع في الجزء الليلي تحت ضغط كبير، بينما يكون الجزء النهاري في وضع مريح، لهذا السبب  تشير التقديرات إلى أن الزلازل تحدث بشكل عام في الليل ولا يمكنها تحمل الضغط والکسړ المفرطين،  يذكر الفيزيائيون أيضًا أنه من المحتمل أن تحدث الزلازل أثناء خسوف الشمس والقمر، حيث تزداد قوة الجاذبية كثيرًا.

ومضات الضوء الأزرق التي ظهرت لحظة وقوع ژلزال المغرب أصبحت حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبرها البعض ظاهرة خارقة للطبيعة، بينما أوضح علماء أنها ظاهرة طبيعية تحدث نتيجة الکسړ الذي ېحدث في الصفائح أو الطبقات الصخرية.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

ويعرف الضوء الأزرق الذي يظهر في السماء لحظة وقوع الژلزال باسم «الوميض البركاني» أو «البرق الژلزالي»، وهو ظاهرة مؤقتة تحدث نتيجة الکسړ الذي ېحدث في الصفائح أو الطبقات الصخرية.

وېحدث هذا الکسړ بسبب احتكاك شديد بين الكتلتين في منطقة الکسړ أو الفالق، خاصة إذا كانت مساحة الاحتكاك كبيرة تصل إلى 3 أو 6 أمتار.

ويزيد تأثير الاحتكاك عندما يكون الکسړ في صخور صلبة أو بازلت، ما ينتج عنه حرارة عالية ووميض.

ويعتبر هذا الضوء أو الوميض أمرا طبيعيا بعد حدوث الکسړ، إضافة إلى سماع صوت يشبه الاڼفجار نتيجة هذه الکسړ.