الجمعة 18 أكتوبر 2024

لماذا نهى الړسول ﷺ عن أكل الجلالة وشرب ألبانها ؟ و ما هي الجلالة ؟

موقع أيام نيوز

لماذا نهى النبي عن أكل الجلالة وشرب ألبانها؟ الدكتور ابو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر الشريف يجيب حيث بدأ حديثه موضحًا أن هذا جاء في المستدرك على الصحيحين في كتاب البيوع من حديث ابْنِ عُمَرَ قَالَ: (نَهَى رَسُولُ اللهِ ﷺ عَنْ أَكْلِ الْجَلَّالَةِ، وَأَلْبَانِهَا(، والْجَلَّالَةُ هي الحېۏان الذي يتغذى على النجاسات.

وأضاف سلامة،إذا كان الحېۏان يأكل من النجا سات كثيرًا بحيث يكون أكثر طعامه منها، وظهر تأثير ذلك على الحېۏان في تغير لحمه ورائحته، فلا يجوز أكل لحمه وبيضه، ولا شرب لبنه، ولا ركوبه، إلا بعد حپسه عن تلك النجا سات وحمله على الأكل من العَلَفِ الطَّاهِرِ، حتى تزول نجا سَتُه، ويذهب أثَرُ نَتْنِه.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وأوضح الباحث الشرعي أنه إن كان الحېۏان يتغذى على النجا سات نادرًا، وأغلب طعامه من الطيبات، فهذا لا يشمله حكم الجلالة.

 

وبين سلامة أن الحكمة من تحريم الأكل من الجلالة: أن هذا الحېۏان يكون لحمه ضارًا بالإنسان طالما وصل إلى مرحلة النتن، والإسلام يدعو للتطهر دائمًا، والابتعاد عن القاذ ورات والنجا سات.